الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هاجر القرآن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Premier league2009™
*** ( المشرف العام ) ***
*** ( المشرف العام ) ***
avatar

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
العمر : 33

مُساهمةموضوع: هاجر القرآن   السبت فبراير 20, 2010 10:17 am

هــــجــــر و تــركـ الـقـرآن الــكــريم
((( مقدمة بسيطة عن القضية )))

الحمد لله الذي علم بالقلم ، علم الإنسان ما لم يعلم ، والصلاة والسلام على نبي الأمم ، سيدنا محمد الأجل الأكرم ، وعلى آله وصحبه ، ومن تبعهم بإحسان إلى اليوم الأعظم ، وبعد
فقضينتا هذه عن ترك و هجر القرآن الكريم اللي المفروض ما نعديش ثانية الا ونكون نقرأ آية لأنه دستور الأمة المحمدية .



((( مشكلة ترك القرآن الكريم و هجره )))

أولا أخواني الأحباء الأعزاء الي قلبي المليئ بحبكم وودكم فأنا أحببت أن أقدم لكم هذه القضية لأن معظم الشباب المسلمون يعانون من هذه المشكلة و طبعا ده خطأ كبير جدا ممكن يؤدي الي تبرأ النبي العدنان صلي الله عليه وسلم منا نحن أمته فلماذا نذهب بأيدينا الي التهلكة و القرآن دستور الأمة و أهل القرآن أهل الأمه الذي قال فيهم رسول الله صلي الله عليه وسلم
( أهل القرآن : من أكرمهم أكرمه الله و من أهانهم أهانه الله ) صدقت يا حبيب الله فهذه عقوبة أهانة أهل القرآن ، فما بالك من أهانة القرآن نفسه دستور الأمة ؟



((( أنــــواع هــاجر الـــقـــرآن الــكـــريــم )))

يا هاجر كلام ربك و كتاب رسولك شوف نفسك انت من من هؤلاء؟

1.هجر سماعه وتلاوته:‏
‏* لا يوجد على وجه البسيطة كتاب يحرم هجره، ويجب تعاهده وتلاوته إلا القرآن الكريم، فإن هذا من خصائصه التي لا يشاركه فيها أي كتاب.‏

‎‎ * وقد أثنى الله عز وجل على الذين يتعاهدون كتاب ربهم بالتلاوة فقال: (من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون)
(آل عمران: آية 113).‏

‎‎ * وحتى لا يقع الناس في هجران القرآن، فقد بحث العلماء مسألة: في كم يقرأ القرآن، وقالوا: "يكره للرجل أن يمر عليه أربعون يوماً لا يقرأ فيها القرآن".‏


2.هجر العمل به والوقوف عند حلاله وحرامه:‏

‏* يحرم هجر العمل بالقرآن الكريم، لأن القرآن إنما نزل لتحليل حلاله وتحريم حرامه والوقوف

عند حدوده.‏

‎‎فلا يجوز ترك العمل بالقرآن، فإن العمل به هو المقصود الأهم والمطلوب الأعظم من إنزاله.‏

‎3.هجر تحكيمه والتحاكم إليه:‏

‏* أنزل الله عز وجل كتابه الكريم حتى يحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه، ونهاهم سبحانه عن تحكيم أو تحاكم إلى غير القرآن.‏

‎‎ * فالقرآن الكريم هو دستور المسلمين، وهو الحكم فيما اختلفوا فيه من أمور دينهم ودنياهم، فلا يجوز هجره لابتغاء الحكم في غيره.‏


4.هجر تدبره وتفهمه وتعقل معانيه:‏
‏* تدبر القرآن الكريم وتعقل معانيه مطلب شرعي، دعا إليه القرآن وحثّت عليه السنة، وعمل به الصحابة والتابعون ومن بعدهم، قال تعالى:{كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته ) (ص:آيه 29). وقال أيضاً: {أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها) (محمد: 24).‏
‎‎
وعليه فلا يجوز هجر تدبره وتأمل معانيه وأحكامه.‏


‎5.هجر الاستشفاء به والتداوي به في أمراض القلوب والأبدان:‏

‏وردت نصوص كثيرة في أن القرآن الكريم شفاء، قال تعالى: (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين} (الإسراء: الآية 82).

وقال: (قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء)‏
‏(فصلت:الآية 44 ).‏

‎‎وفي سنة الرسول صلى الله عليه وسلم صور تطبيقية عديدة للتداوي بالقرآن، سواء كان دواء للأبدان، أو للنفوس .‏
‎‎ - وهجر الاستشفاء بالقرآن خلاف السنة، فهو مذموم وممقوت. ‏


((( عـــقـــــاب هـــــاجــــر الــقــــرآن )))

قال (صلى الله عليه وآله وسلم) في وصية: "يا علي، إن في جهنم رحى من حديد تطحن بها رؤوس القراء والعلماء المجرمين."


وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): "ربّ تال للقرآن والقرآن يلعنه."

وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): "ومن تعلم القرآن ثم نسيه متعمداً لقي الله تعالى يوم
القيامة مجذوماً مغلولاً، ويسلط عليه بكل آية حية موكلة به، ومن تعلم فلم يعمل به وآثر عليه حب الدنيا وزينتها استوجب سخط الله عزوجل، وكان في الدرك الأسفل مع اليهود والنصارى، ومن قرأ القرآن يريد به السمعة والرياء بين الناس لقي الله عزوجل يوم القيامة ووجهه مظلم ليس عليه لمم، وزخ القرآن في قفاه حتى يدخله النار، ويهوى فيها مع من يهوى، ومن قرأ القرآن ولم يعمل به حشره الله يوم القيامة أعمى، فيقول: ((قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا؟)) فيقال: ((كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى)) فيؤمر به إلى النار، ومن تعلم القرآن يريد به رياءً وسمعة ليماري به السفهاء أو يباهي به العلماء أو يطلب به الدنيا بدد عزوجل عظامه يوم القيامة، ولم يكن في النار أشد عذاباً منه، وليس نوع من أنواع العذاب إلاّ يعذب به من شدة غضب الله وسخطه."

وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): "وأما علامة الجائر فأربعة: عصيان الرحمن، وأذى الجيران، وبغض القرآن، والقرب إلى الطغيان."

وعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: "ثلاثة يشكون إلى الله عزوجل: مسجد خراب لا يصلي فيه أهله، وعالم بين جهال، ومصحف مغلق قد وقع عليه الغبار لا يقرأ فيه."


ننتقل من أنواع الهجر الي حافظ القرآن و خادمه
((( أعجب قصة لأهل القرآن الكريم بعد الممات )))
أبشروا يا أهل القرآن

أعرض الأن عليكم قصة بطل من أبطال القرآن الكريم , قصة أحد القراء العشرة أصحاب القراءات القرآنية العشرة ..

هذه القصة أنا ناقلها من كتاب عندي يسمي بكتاب ( المحكمة الألـهية )

يقول سليم بن عيسى ؟

دخلت على حمزة بن حبيب الزيات فوجدته يمرغ خديه في الأرض ويبكي ، فقلت : أعيذك بالله

فقال : لماذا استعذت ؟

رأيت البارحة في منامي كأن القيامه قد قامت , وقد دعي بقراء القرآن فكنت فيمن حضر فسمعت قائلا يقول بكلام عذب :

لا يدخل علي إلا من عمل بالقرآن , فرجعت فهتف بإسمي , أين حمزة بن حبيب الزيات ؟؟

فقلت : لبيك داعي الله

فبدرني ملك فقال : قل : لبيك اللهم

فقلت : لبيك كما قال لي فأدخلني دارا , فسمعت فيها ضجيج القرآن فوقفت أرعد فسمعت قائلا يقول : لا بأس عليك أرق واقرأ

فأدرت وجهي فإذا أنا بمنبر من در أبيض , دفتاه من ياقوت أصفر , مراقيه من **رجد أخضر فقال لي : أرق واقرأ ... فرقيت

فقال لي : إقرأ سورة الأنعام , فقرأت وأنا لا أدري على من أقرأ ,حتى بلغت الستين , فلما بلغت (( وهو القاهر فوق عباده ))

قال لي يا حمزه : ألست القاهر فوق عبادي ؟؟

فقلت : بلى

قال : صدقت ، إقرأ

فقرأتها حتى ختمتها

ثم قال لي : إقرأ

فقرأت الأعراف حتى بلغت آخرها , فأومأت الى الأرض بالسجود .

فقال لي : حسبك ما مضى لا تسجد يا حمزه .

من أقرأك هذه القراءة ؟

فقلت : سليمان

قال : صدقت من أقرأ سليمان ؟

قلت : يحيى .

قال : صدق يحيى , على من قرأ يحيى ؟

فقلت : على أبي عبد الرحمن السلمي .

قال : صدق أبو عبد الرحمن السلمي , من أقرأ أبا عبد الرحمن؟

فقلت : إبن عم نبيك علي .

فقال : صدق علي , فمن أقرأ عليا ؟

قلت : نبيك محمد صلى الله عليه وسلم

قال : ومن أقرأ نبيي ؟

قال : قلت : جبريل عليه السلام .

قال : ومن أقرأ جبريل ؟

فسكت

فقال لي : يا حمزه قل أنت

فقلت : ما أجسر أن أقول.

قال : فقل أنت

فقلت : أنت

قال : صدقت يا حمزه .

وحق القرآن لأكرمن أهل القرآن لا سيما إذا عملوا بالقرآن ... أدن ياحمزه

فدنوت ..

فضمخني بالغاليه ( أي الطيب ) ، وقال : ليس أفعل بك وحدك , قد فعلت ذاك بنظرائك ممن فوقك وممن دونك ممن أقرأ القرآن كما أقرأته لم يرد بذلك غيري ....

وما خبأت لك يا حمزه عندي أكثر , فأعلم أصحابك بمكاني من حبي لأهل القرآن , وفعلي بهم من المصطفون الأخيار , يا حمزه وعزتي وجلالي لا أعذب لسانا تلا القرآن بالنار , ولا قلبا وعاه , ولا أذنا سمعته , ولا عينا نظرته ..

فقلت : سبحانك سبحانك

فقال : يا حمزه أين نظار المصاحف ؟

فقلت : يا ربي أفحفاظ هم ؟

قال : لا , ولكني أحفظه لهم حتى يوم القيامه , فإذا لقوني رفعت لهم بكل آية درجه .......

ثم قال حمزة لسليم : أفتلومني أن أبكي وأتمرغ في التراب !! ؟؟

((( التفاضل في الجنة علي حسب الحفظ )))

إن من حفظ القرآن وعمل بما فيه ، أثابه الله على ذلك ثوابا عظيما ، وأكرمه إكراما بالغا ، حتى إنه ليرتقي في درجات الجنة على قدر ما يقرأ ويرتل من كتاب الله .

فقد روى الترمذي وأبو داود عن عبد الله بن عمرو عن النبي قال :" يقال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها"
والحديث صححه الألباني في السلسلة الصحيحة.

وقال بعده :
( واعلم أن المراد بقوله : " صاحب القرآن " حافظه عن ظهر قلب على حد قوله :يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله . . أي أحفظهم ، فالتفاضل في درجات الجنة إنما هو على حسب الحفظ في الدنيا ، وليس على حسب قراءته يومئذ واستكثاره منها كما توهم بعضهم ، ففيه فضيلة ظاهرة لحافظ القرآن ، لكن بشرط أن يكون حفظه لوجه الله تبارك وتعالى ، وليس للدنيا والدرهم والدينار ، وإلا فقد قال : أكثر منافقي أمتي قراؤها ) انتهى .


((( حـــافــــظ الــقـــرآن كــالـــســـفــــرة الــبــرار )))

وجاء في فضل حافظ القرآن : ما رواه البخاري عن عائشة عن النبي قال "مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده وهو عليه شديد فله أجران ".


((( الــقـــرآن شفيعا لصاحبه !!! )))

وحافظ القرآن يسهل عليه أن يقوم الليل به ، فيشفع فيه القرآن يوم القيامة ؛ لقول النبي " الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة يقول الصيام أي رب إني منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه يقول القرآن رب منعته النوم بالليل فشفعني فيه فيشفعان " رواه أحمد والطبراني والحاكم ، وصححه الألباني في صحيح الجامع
والله أعلم .

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): "الشفعاء خمسة: القرآن، والرحم، والأمانة، ونبيكم، وأهل بيت نبيكم."

وقال الإمام الصادق (عليه السلام): "أنذر بالقرآن من يرجون الوصول إلى ربهم برغبتهم فيما عنده، فإن القرآن شافع مشفع."

((( حـامل الـقـرآن ان كان عاملا به له أجران !!!!! )))

ينبه هنا ورد في فضل حفظ القرآن وهو : ( لحامل القرآن إذا عمل به فأحل حلاله وحرم حرامه يشفع في عشرة من أهل بيته يوم القيامة كلهم قد وجبت له النار ) رواه البيهقي في الشعب عن جابر ، وضعفه الألباني في ضعيف الجامع .


((( الـــقـــرآن شــــفــــاء !!!!!! ))))
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): "من استشفى بغير القرآن فلا شفاء له."

وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): "العسل شفاء من كل داء، والقرآن شفاء لما في الصدور، فعليكم بالشفاءين القرآن والعسل."

وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): "القرآن هو الدواء."

وقال أمير المؤمنين علي (عليه السلام): "إنّ في القرآن لآية تجمع الطب كله، كلوا واشربوا ولا تسرفوا."

وقال الإمام الصادق (عليه السلام): "إنما الشفاء في علم القرآن."

وقال (عليه السلام): "داووا مرضاكم بالصدقة، واستشفوا بالقرآن، فمن لم يشفه القرآن فلا شفاء له."

وقال العالم (عليه السلام): "في القرآن شفاء من كل داء.


((( حفظت القرآن ثم حفظته )))

روي عن الرسول في حديثه الشريف صلي الله عليه وسلم انه خير هذه الأمه هو الذي حفظ ثم حفظه أي أنتفع ثم نفع والدليل
( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )
((( تفريقي للحامل و الهاجر للقرآن )))
انا تفريقي صغير في اللفظ و كبير في المعني و فيه تضاد جامد

أحب أقول لهاجر القرآن
يا هـــاجــر الــقـــرآن أنت في خسران

أحب أقول لحامل و حافظ و خادم القرآن
يا خـــادم القــرآن أنت في نعمان




وفي النهاية كما عودتكم أن ءأتي بحل للقضية ها هو الحل
((( كيف أحفظ القرآن )))
الطريقة دي منقولها لعندما أخلص في تحضيري لطريقة من أختراعي

قواعد حفظ القران الكريم
----------------------------

الإخلاص:

وجوب إخلاص النية، وإصلاح القصد، وجعل حفظ القرآن والعناية به لله سبحانه وتعالى.

تصحيح النطق والقراءة:

ولا يكون ذلك إلا بالسماع من قارئ مجيد أو حافظ متقن. (يمكن الإستفادة من مشروع حامل المسك)

تحديد مقدار الحفظ كل أسبوع:

إختيار صفحة كاملة أو ربع ح** (صفحتين ونصف من مصحف مجمع الملك فهد).


لا تتجاوز مقررك:

لا تتجاوز مقررك الأسبوعي حتى تجيد حفظه تماماً.


حافظ على رسم واحد لمصحف حفظك:

اجعل لنفسك مصحفاً خاصاً لا تغيره مطلقاً وذلك لأن الإنسان يحفظ بالنظر كما يحفظ بالسمع

الفهم طريق الحفظ:

حاول فهم الآيات المحفوظة ومعرفة وجه ارتباط بعضها ببعض ويمكن الإستفادة من القراءة في كتاب "**دة التفسير".

لا تتجاوز مقررك حتى تربط أوله بآخره:

لا ينبغي للحافظ أن ينتقل إلى سورة أخرى إلا بعد إتمام حفظها تماماً، وربط أولها بآخرها (أو عندما يحفظ ربع ح** مثلاً يضيف إليه من الربع الذي بعده وهكذا).


المتابعة والتسميع الدائم:

قال : { إنما مثل صاحب القرآن كمثل صاحب الإبل المعلقة، إن عاهد عليها أمسكها، وإن أطلقها ذهبت } [رواه البخاري].


العناية بالمتشابهات:

فهناك آيات يخطئ فيها القارئ لتشابهها مع آية أخرى كما في قول الله تعالى:

أَوَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ [الزمر:52].

وقوله تعالى: أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ [الروم:37].

وكذلك في قوله تعالى: وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون [الزمر:48].

وقوله عز وجل: وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُوا وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون [الجاثية:33].

اغتنم سنوات الحفظ الذهبية:

الموفق حتماً من اغتنم سنوات الحفظ الذهبية من سن الخامسة إلى الثالثة والعشرين تقريباً فالإنسان في هذه السن تكون حافظته جيدة جداً.

استمع لشريط القرآن:

استمع لشريط القرآن كثيراً قبل النوم وكذلك عند النوم كما أشارت بذلك بعض الدراسات.

صل بما تحفظ:

صل بما تحفظ في الفرائض والنوافل وتهجد به في الليل.


طريقة مختارة للحفظ:

اختر السورة التي ترغب بحفظها ولا تلزم نفسك بالبداية من أول المصحف-1

-2 اقرأ مقدار ربع ح** يومياً مع آية أو سطر من الربع الذي بعده بعد كل صلاة مرة واحدة

3- خلال الأسبوع تكون قد قرأته بمقدار لا يقل عن 30 مرة.

إذهب يوم الجمعة إلى المسجد قبل الخطبة بنصف ساعة. -4

إبدأ بحفظ المقرر.-5

6- 6- كرر الآية الأولى بلسانك ثم احفظها ثم الآية الثانية.. الخ

7- ثم إقرأ الأولى والثانية متصلتين من حفظك

8- وهكذا إلى نهاية المقرر يكون حفظها خلال 10 أو 15 دقيقة.

9- ثم حاول أن تصلي ركعتين وتقرأ فيهما المقرر.

أظن أني تقلت عليكم قوي

أقول قولي هذا واستغفر الله العظيم لي و لكم
والسلام عليكم و رحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
pes2010 star
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 519
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
العمر : 21
الموقع : http://pesegy.rigala.net

مُساهمةموضوع: رد: هاجر القرآن   الأحد فبراير 28, 2010 2:46 pm

موضوع رائع جدا يا صديقى وبجد انت مميز جدا جدا جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://pesegy.rigala.net
 
هاجر القرآن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البرو العربى :: الاقسام العامه :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: